Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الخميس، 5 يناير 2012

مشروع بناء وإصلاح السفن يكفي لحل مشكلة البطالة فى بورسعيد



أفرزت نتيجة انتخابات مجلس الشعب الأخيرة عن اقتناصه مقعداً عمالياً لصالح حزب الوسط .. ليستعيد المقعد الذي غاب عن هيئة قناة السويس ببورسعيد كانت كان من شغله النائب المخضرم الرفاعي حماده عندما كان ينتمي لأسرة العاملين بها , وقبله نائب التشريعات الشهير أبوبكر الصديق عبد الحق , وانتظر جموع العاملين حتي 2011 ليصبح الدكتور المهندس رشيد عوض محمد - رئيس مرفق المعديات بترسانة بورسعيد البحرية – نائبا لبورسعيد انطلاقا من قاعدة هيئة قناة السويس ... وبعد أسابيع قليلة من اعلان فوزه بعضوية البرلمان كان لنا معه أول حوار ليتحدث عن قضايا ملاحية وخدمية وطموحات مستقبلية تهم البورسعيدية ..

** فى ظل الحديث عن المشروع القومى لتطوير قناة السويس ليصبح ممراً للتنمية هل يحتاج مرفق المعديات أيضاً اعادة نظر ؟

-- باتت المرفق فى أمس الحاجة الى التطوير ويكفى أن نشير أن معدل مرور السيارات من بورسعيد الى بورفؤاد سجل منذ 3 سنوات 12 ألف سيارة ووصل الآن الى 20 ألف سيارة يومياً , وهو مايزيد معاناة المواطنين مع ثبات عدد المعديات وعدد المراسى التى لم تواجه هذه الزيادة المضردة , وخاصة إذا ما علمنا أنه لا يمكن تشغيل أكثر من 7معديات لثبات عدد المراسى وما فعلناه هو رفع كفاءة المعديات العامله وتقليل الاعطال وتنظيم أوقات الصيانة وهو مجهود يسجل للعاملين بمرفق المعديات , فإذا ما رغبنا فى التطوير فلدينا إتجاهين للعمل أحدهما سريع يحل الازمة مؤقتاً ولكن لا ينهيها والثانى يرتبط بإنشاء النفق الذى وعدت به الحكومة بالكيلو 18 وهو حل طويل الاجل يستغرق ما لايقل عن 15 عاماً قادماً !!
بينما تتلخص معالجة الأزمة فى تيسير خط سيارات مباشر من معدية الرسوة الى التفريعة يختص بسيارات النقل الثقيل الذى من شأنه تقليل الكثافة على معدية شرق بورسعيد وكذلك سرعة انشاء المرسى التبادلى الجديد , وهو أمر هام خاصة مع الظاهره التى تشهدها بورفؤاد حالياً وهى هدم الفيلات وانشاء أبراج سكنية من شأنها رفع الكثافة السكانية فضلاً عن نشاط الحركة التجارية والصناعية المتوقعة مع نهضة ميناء الشرق وإنشاء المدينة المليونية .

** .. ولكن ماموقع مخازن الترانزيت من ملف تطوير حرم قناة السويس بعد أن تحولت بيوتاً للأشباح ؟

-- هذه المخازن تابعه لهيئة قناة السويس وقد استغلها أصحابها لتخزين بضائعها ومع مرور الزمن انعدمت جدواها الاقتصادية وتحول المشهد الى مجرد صورة من صور سيطرة رجال الأعمال الذين غلبوا المصلحة الخاصة على المصلحة العامة , فقامت الهيئة بتحريك دعوة قضائية لإستعادة هذه المخازن إليها وصدر بالفعل حكم قضائى بإخلائها وتسليمها لادارة الأشغال بهيئة قناة السويس بما يتزامن مع مشروع تطوير القناة , وأتمنى أن يشهد القريب العاجل سرعة التعامل مع هذا الملف الذى كان يستمد قوته من النظام البائد !

** ألا ترى أن تكنولوجيا إصلاح السفن لا تجد اهتماماً من قيادات الهيئة رغم إرتفاع عوائدها ؟

-- نحن فى حزب الوسط نتبنى مشروع متكامل لإصلاح السفن من شأنه إستيعاب أيدى عامله كثيفة تساهم فى حل مشكلة البطالة حيث يمكن تدريب الشباب على العمل فيها فى فترة لاتتجاوز 9 شهور خاصة وأن الهيئة تمتلك مركزاً للتدريب المهنى ( الأفرانتيه ) , ويمكن الحاق هذه العماله بالشركات السبعة التابعه للهيئة والتى تشكو من مشاكل إدارية وفنية ولدينا الاستثمارات والبنية الأساسية التى تساعدنا على تنفيذه بعد دراسة وافية إستعنا فيها بخبراء صناعة وإصلاح السفن , ونحن نؤمن بأنه يلزم لإنجاح أى مشروع إرادة سياسية وإدارة تعمل على دعمه .. ويكفى أن نعرف أن نصيب مصر عام 2008 من صناعة إصلاح السفن عالمياً لايتجاوز 23,6 مليون دولار سنوياً بنسبة 09% وهو رقم هزيل مقارنة بدولة اليابان التى سجلت 25,52 مليار دولار فإذا ما تم الاهتمام بهذا النشاط , ففى غضون 5 سنوات يمكن جلب عائد إضافى يقدر ب 9مليار دولار يتضاعف فى غضون 10 سنوات ليصل 29 مليار دولار وهو ما من شأنه إعادة صياغة الوضع الاقتصادى المصرى , فالهيئة مازالت تعمل بفكر و إسلوب الورش العمومية وهو فكر غير إقتصادى حتى المجهودات الفردية والأنشطة الصغيرة فى مجال بناء وإصلاح السفن فى إحتياج شديد لدعم الدولة .

** كيف يمكن تطوير مناهج التعليم الصناعى وماتقييمك لمستوى التدريب المهنى فى بورسعيد ؟

-- مطلوب التوسع فى مجالات التدريب المهنى المتخصص , ولا مانع من التنسيق مع التعليم الصناعى وتطوير المناهج الصناعية وإضافة الانشطة البحرية واللوجيستية , وأعتقد أنه لن يتأتى ذلك إلا بالتوسع فى إقامة المشروعات البحرية والاستثمارات وقتها سيجبر سوق العمل القائمين على التعليم الصناعى بإضافة تخصصات جديدة والاهتمام بالتأهيل والتدريب العملى وإنشاء مراكز تدريب متطوره .

** قرار الفريق فاضل بزيادة رسوم العبور بنسبة 3% هل يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية الراهنه ؟

-- أعتقد أن إدارة هيئة قناة السويس لم تأخذ قرارها بزيادة الرسوم الا بعد دراسة جيدة ومتابعه لآليات السوق وحركة الاسطول العالمى : كل ماعلينا الا نعتمد على رسوم العبور بإعتبارها المصدر الرئيسى لانقاذ الاقتصاد المصرى وعلينا التفكير فى تقديم خدمات جاذبة للخطوط الملاحية وقادرة على منع المنافسين من التفكير فى إنشاء طرق ملاحية وممرات مائية بديلة تنافس القناة كما علينا تقديم مميزات نسبية نختص بها السفن العابرة التى تستفيد من الخدمات الملاحية واللوجيستية المقامه على ضفتى القناة من تموين وإصلاح وصـيانة .. أيضاً لابد من التركيز فى المرحلة القادمة على الإستفادة من الأسطول الضخم التابع للهيئة , والمتمثل فى الكاراكات والقاطرات والروافع البحرية والمعدات والأوناش الأرضية والذى يظل رهن صدور أوامر التشغيل من قيادات الهيئة إذا ماتطلب الأمر .

المزيد من الآخبار: http://www.forums.portsaid-cafe.com/threads/949-مشروع-بناء-وإصلاح-السفن-يكفي-لحل-مشكلة-البطالة-فى-بورسعيد#ixzz1iXM58k4d

0 التعليقات:

إرسال تعليق